Announcement

Collapse
No announcement yet.

رتب طبقات الارض من المركز الى السطح

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • رتب طبقات الارض من المركز الى السطح

    رتب طبقات الارض من المركز الى السطح

    joellemena

    القشرة الصخرية


    القشرة الصخرية هي الطبقة الخارجية للأرض وتعتبر الجزء الأكثر وضوحًا ومعروفًا من الكوكب. تتكون القشرة الصخرية من مجموعة متنوعة من الصخور والمعادن والتربة، وتلعب دورًا حاسمًا في تحديد هيكل الأرض وتطورها على مر العصور.

    لفهم كيفية ترتيب طبقات الأرض من المركز إلى السطح، يجب أن نتعرف على الطبقات الأربع الرئيسية للأرض: النواة، والمانتل، والقشرة العليا، والقشرة الصخرية. سنركز في هذا المقال على القشرة الصخرية وترتيب طبقاتها.

    تبدأ القشرة الصخرية من سطح الأرض وتمتد حتى عمق يتراوح بين 5 و 70 كيلومترًا. تتكون القشرة الصخرية من طبقتين رئيسيتين: القشرة القارية والقشرة المحيطية.

    القشرة القارية هي الطبقة العلوية من القشرة الصخرية وتوجد تحت اليابسة والجبال. تتكون القشرة القارية بشكل رئيسي من الصخور النارية والصخور الرسوبية. تتميز القشرة القارية بسمكها الكبير، حيث يتراوح سمكها بين 30 و 70 كيلومترًا. تحتوي القشرة القارية على العديد من الصخور المختلفة مثل الجرانيت والحجر الجيري والرخام والصخور البركانية.

    أما القشرة المحيطية، فتوجد تحت المحيطات والبحار. تتكون القشرة المحيطية بشكل رئيسي من الصخور النارية والصخور الرسوبية. تتميز القشرة المحيطية بسمكها الأقل، حيث يتراوح سمكها بين 5 و 10 كيلومترات.

Working...
X